نصائح قبل تداول الأسهم في السعودية؟

نصائح قبل تداول الأسهم في السعودية ؟
15 يونيو

نصائح قبل تداول الأسهم في السعودية؟

تعتبر السعودية أقوى دولة عربية في مجال الاقتصاد لعدة اعتبارات اهمها الدخل القومي الكبير والذي يتجاوز 600 مليار دولار في السنة ، حيث  يعتقد  البعض ان السعودية قوية بفضل تصدير النفط فقط وهذا اعتقاد خاطئ وشائع بين الناس والاقتصاد السعودي حاليا قائم على العديد من الصناعات التحويلية، بالإضافة الى قطاع المصارف و الاتصالات والبيع بالتجزئة والذي عرف تطور مذهل في اخر السنوات .

فالبورصة السعودية هي الاكبر على المستوى العربي وتقدر قيمتها بأكثر من 2000 مليار دولار و هو رقم كبير جدا وهي ليست أكبر بورصة عربية  فحسب ، بل تصنف  من أكبر البورصات العالمية حسب اخر الاحصائيات المقدمة من المواقع المتخصصة في هذا المجال .

وعرفت اسواق المال في السعودية انعاش كبير بعد ضم عملاق النفط السعودي ارامكو للبورصة بداية من العام الجاري باعتبار الشركة المملوكة للدولة من أكبر  شركات الطاقة في العالم .

تداول الاسهم والسندات والعملات في السعودية

ان اسواق المال في السعودية  تشرف عليها جهة تدعى تداول وهو الاسم التجاري للجهة المسؤولة عن تنظيم التداول في السوق السعودي والذي يضم اكثر من 200 شركة كبرى في عدة قطاعات مختلفة مثل قطاع المصارف والذي يعتبر اكبر القطاعات ببنوك محلية وعالمية كبرى .

كذلك قطاع الاسمنت نشط جدا في السعودية وبضم العديد من الشركات التي تنشط بشكل كبير سواء على مستوى السوق المحلي او التصدير الى الخارج .

كذلك قطاع البتروكيماويات يعتبر من أكبر القطاعات في البورصة السعودية وسابك ثالث أكبر شركة بتروكيماويات متنوعة في العالم وقيمتها السوقية تتجاوز 100 مليار دولار وهي تنشط في اكثر من 50 دولة حول العالم ، ويتوقع بعض الخبراء ان تتحول السعودية في قادم السنوات الى اكبر منتج ومستثمر في هذا المجال .

كل هذه الأرقام التي قدمناها لكم تبين قيمة البورصة السعودية حيث توفر فرص هائلة للتداول خاصة ان هذه الشركات معظمها مملوكة للدولة وتنشط في قطاعات استراتيجية، وعليه فهذه الشركات تمتاز بالاستقرار المالي ففي حالة اي اهتزاز يتم دعمها من قبل خزينة الدولة وبالتالي الاستثمار فيها مضمون بشكل كبير جدا .

كيف أبدأ في الاستثمار في البورصة السعودية

ان البورصة والاستثمار من المنزل في السوق السعودي حقا يعتبر الخبراء صفقة ناجحة لكن لا تتصور ان الامور وردية وبسيطة فاحتمال الخسارة كبير جدا ليس بسبب صعوبة الاستثمار لكن لسوء المعرفة وهذا ما يقع فيه الكثيرين .

لهذا هذه نصائح عليك الاخذ بها ان كنت تنوي الاستثمار في الاسهم السعودية :

  • ان القراءة الكثيفة ومطالعة اخبار البورصة السعودية ومعرفة كل المخاطر والتحليل الاساسي ، ويجب ان يكون لك هدف نهائي تود الوصول اليه من خلال استثمارك ، من خلال المتاجرة على سهم معين او مجموعة من الاسهم ، وهذا شرط اساسي قبل البدأ في عالم اسواق المالية خاصة السعودية .

  • قبل المتاجرة او اختيار اي سهم من السوق السعودي عليك الاجابة على بعض الاسئلة الجوهرية مثل : هل امتلك كل الدراية او المعلومات حول السهم المستهدف، على امتلك القدرة الكافية على تقييم السهم، وعليه تحقيق فوائد وارباح منه، وبمعنى أبسط هل لك دراية بأدوات التحليل الفني التي تعطيك القدرة على تحقيق مكاسب جيدة وسريعة ؟
  • عليك التفريق بين مختلف فئات الاسهم فهناك اسهم للمتاجرة على مدى البعيد واخرى للمتاجرة على المدى القصير فمثلا قطاع التجزئة به العديد من الشركات القوية جدا في السوق السعودي مثل المراعي وغيرها وتعتبر من اسهم العائد المضمون والمضاربة يكون قصير المدى لان مبيعات التجزئة الغذائية تعرف ارتفاع كبير بشكل اسبوعي وبالتالي تكون هناك حركية كبيرة في سعر السهم ،

كما ينصح الخبراء ان تكون معرفة ولو بسطة بحيثيات التحليل الفني والاساسي في الجانب المالي كما يجب ان تكون لديك بعض الخبرات في اختيار الوقت المثالي لفتح وغلق الصفقات .

  • يعتبر التداول في السوق السعودي اقل خطورة مقارنة ببقية الاسواق مثل بورصة لندن او نيويورك بسبب العدد الهائل من المتداولين من مختلف انحاء العالم، لكن يبقى هذا السوق سهل وخطر في نفس الوقت ، لانه قد تخسر كل رأس مالك بسرعة كبيرة لا يمكن تصورها، لهذا خذ الاحتياطات والمحاذير التي يقدمها الخبراء .
  • ان احسنت التعلم واختيار الأسهم التي تتحكم فيها هناك فرص كبيرة جدا خاصة وانه هناك العديد من الاسهم سهلة التداول عليها والعائد مضمون تقريبا ، خاصة في السعودية واسواق الخليج عموما، والتي تصنف على انها اسواق ناشئة .
  • ان كنت تمتلك رأس مال لا بأس به وكنت مبتدأ واردت التداول عبر الانترنت عليك باختيار جهة او منصة فوركس موثوقة تقدم نصائح لعملائها ، مثل تاريخ استحقاق السهم وارباحه في السنوات الاخيرة لكن عليك الحذر وبشدة .

أمثلة لكيفية اختيار سهم للتداول في السوق السعودي

عليك ان تعرف عزيزي المتداول انه لا توجد هناك استراتيجية تصلح لكل الاسهم او لكل الاسواق فلكل سوق خصائصه ومميزاته التي عليك ان تحللها و سرقة الفرص منها .

مثال حاليا في السوق السعودي هناك بعض الاسهم توفر فرص كبيرة مثل :

  • قطاعات التجزئة لأنه قطاع لم يصل بعد الى مرحلة التشبع ونرى تزايد كبير في الاستهلاك خاصة مع انتشار ثقافة الشراء عبر الانترنت من مواقع كبرى مثل نون او سوق والذي اصبح تابع الى شركة امازون العالمية ، يرى الخبراء ان البيع بالتجزئة عبر الانترنت سيعرف انفجار كبير على امتداد 10 السنوات القادمة .
  • قطاع النفط : يعتبر من اهم القطاعات في السعودية لكن الاستثمار به حاليا محفوف بالمخاطر لعدة اسباب بسبب تراجع اسعاره من جهة وبروز ما يعرف بالنفط الصخري في الولايات المتحدة الامريكية وايضا بسبب  جائحة كورونا.

فخلال هذه الجائحة انهارت اسعار النفط الى 10 دولار !! وهو رقم لم تبلغه منذ 40 سنة لهذا فالنفط تبقى الصورة ضبابية فيه رغم ان الاستثمار في شركة ارامكو قد يبدو خيار جيد للبعض لكن يجب ان تكون مطلع بشكل كبير على المستجدات : السياسية – الامنية – الجيو افقتصادية لان النفط ليس سلعة عادية فهو سلعة استراتيجية وتتأثر بالعديد من المتغيرات الاقليمية والدولية .

  • قطاع المصارف : لو عدنا 4 سنوات الى الخلف لقلت لكم ان هذا القطاع هو الاحسن في السعودية لكن اليوم في سنة 2020 تغيرت الامور فهو من القطاعات التي عرفت مرحلة التشبع ويرى الخبراء انها ستعرف الكثير من التراجع في قادم السنوات هي وقطاع الاتصالات ، بكل بساطة كسف تحلل ذلك كل الاشخاص الان لديهم هاتف ولديهم شريحة !!! اي السوق مشبع فالوصول الى زبائن جدد سيتباطئ وبالتالي يتأثر سهم الشركة .

لا تفهم من هذه التفسيرات ان السهم الخاص بشركة اتصالات ما في المملكة قد ينهار لا فحتى الفوائد ستبقى لكنها قد تنخفض وانت ما يهمك حركة السهم بالدرجة الاولى عليك ان تربط بين تطور سعر السهم والسوق ودرجة التشبع  وقيمة استثمارك .

 

Leave a Reply