اساسيات في تداول الأسهم والعملات عبر الانترت

اساسيات في تداول الأسهم والعملات عبر الانترت
19 أغسطس

اساسيات في تداول الأسهم والعملات عبر الانترت

يعد التداول عبر الانترت  احكد من اكبر الأسواق المالية في العالم، او يمكن القول اكيرها  فهو يعتمد على المضاربة على   عدة عملات الأجنبية.

ويقدر حجم التداول اليومي في هذه الأسواق ما قارب 5 تريليون دولار وهو مبلغ كبير جدا يفوق قدرة أي جهة ما ان تتحكم فيه ، رغم انه هناك اطراف تسمى هوامير البورصة او حيتان السوق تستطيع ان توجه الأسواق في بعض الأحيان مثل البنك المركزي الامركي ، وبعض البنوك الخاصة مثل بي ان بي باريبا وبنك لندن للمقرضين الخواص.

والى جانب تداول الفوركس هناك سوق اخر هو خاص باسهم الشركات ، فمثلا أي شركة تطرح للاكتتاب العام يصبح لديها إمكانية ان تبيع أسهمها ، والتجارة عبر الانترنت تختلف قليلا في هذا الاطا.

فعندما تشتري سهم ما فانت لا تمتلك حقا بل انت لديك عقد يسمى بعقد الفروقات بينك وبين وسيط التداول فقط ، تقريبا هو المالك الحقيقي للسهم وانت تربح وتخسر بناء على الفوارق في الأسعار بين سعر الشراء وسعر البيع فقط ..

منصات الوساطة

ان التداول عبر الانترت لا يتم من خلال موقع البورصات العالمية مباشرة بل يتم عن طريق وسيط ، يسمى منصة وساطة وهناك الان العديد من منصات الوساطة وعددها كبير جدا.

لكن قبل ان تختار أي منصة وساطة عليك ان تكون حذر فهناك العديد من الشركات النصابة في هذا الميدان.

ونود ان نأكدأنه يوجد العديد من شركات التداول في الخليج العربي والتي  يمكن التعامل   معها من قبل المضارب العربي.

وعموما هذه أنواع الرخص المتوفرة في مجال الفوركس وتداول الأسهم :

  • و ترخيص هيئة الخدمات المالية في الاتحاد الأوروبي (MIFID) وهو ترخيص أساسي لكل شركات الوسطاء.
  • ترخيص هيئة الخدمات المالية في قبرص (CYSEC)
  • و ترخيص هيئة الخدمات المالية في أمريكا (NFA)
  • ترخيص هيئة الخدمات المالية البريطانية  (FCA)
  • ترخيص هيئة الخدمات المالية في مالطا  (MFSA)

اساسيات اختيار منصة تداول :

عليك قبل خوض غمار أي تجربة التداول عبر الانترت ان تتوفر المنصة التي تود الاشتراك معها على هذه الشروط الظرورية :

  • ان توفر طرق دفع عالمية مثل بطاقات الفيزا كارد والماستر مارد كما يجب ان توفر المنصة أدوات امان موثوقة ممنوحة من نفس هذه الشركات كما انه يفضل الشركات التي توفر البايبال لان البايبال لديه خاصية استرجاع المال في حال وقوع عملية نصب ما .
  • ابحث عن رخصة الشركة لقد عرضنا لكم قبل قليل اهم الرخص القوية فان كانت أي شركة تمتلك احد هذه الرخص المالية للنشاط فهي تعتبر جيد .
  • ابحث عن مراجعات لهذه الشركات عبر الانترنت وتأكد من انها موثوقة لكن خذ المراجعات الموثوقة فقط لانه هناك مراجعات مضللة في بعض الأحيان

استراتيجيات التداول عبر الانترت

ان طرق التداول كثيرة جدا وهناك العديد من الاستراتيجيات لكن قبل ان تتعلم تلك الطرق المتنوعة عليك ان تعرف اهم الاستراتيتيجات الأساسية التي ينفذها المضاربون حول العالم .

فان كنت في السعودية مثلا بعد اختيار منصة التداول المناسبة لا ننصحك تماما بالانطلاق مباشرة في التداول فقد تخسر كل رأس مالك بسبب بسيط انك مبتدأ.

لهذا هذه اساسيات مهمة في التداول عليك الالتزام بها :

التعلم المستمر : عليك ان تعرف ان التعلم المستمر هو أساس النجاح في التداول هناك مضاربون قد تقول له ما هي البورصة فلا يستطيع الإجابة ، ما هي عقود الفروقات لا يفهمك.

لهذا قبل ان نأكل أي شيء علينا ان نعرف ماذا نأكل بالضبط وهذا ما يحدث للكثيرين يبدؤون التداول قبل تعلم أي شيء مثل الشخص الذي يذهب للبحر ويسبح بثيابه  فيغرق بسبب ذلك.

التحليل الأساسي : هل سمعت بهذا المصطلح من قبل ان كان لك فانت اقل من مبتدأ فهذا يعتبر شيء أساسي جدا في عالم الفوركس ولا يمكن ان تتداول وانت لا تعيي معنى التحليل الأساسي .

بعض المتداولين يعتبر استراتيجية بالنسبة لهم ، فمثلا خلال جائحة كورونا تراجعت أسعار النفط الى 11 دولار للبرميل البعض ربح الالف الدولارات في يوم بفعل هذا .

وهذا هو التحليل الأساسي الذي لا يعتمد على أي مؤشرات فنية فقط التحليل العام وهنا نضرب مثال :

أسعار النفط تحددها عدة معطيات : الإنتاج – الطلب – مخزون النفط الامركي

فكلما كان الإنتاج كبير وقل الطلب تنخفض الأسعار والعكس صحيح ، كذلك نراجع مخزون النفط الأمريكي يرفع الأسعار.

كما ترون تحليل بسيط جدا ، عند بداية كورونا كل شخص ذكي يستنتج بكل بساطة ان الطلب على النفط سيتراجع كثيرا بسبب الحجر الصحي ، فالاذكياء فتحوا صفقات بيع لما النفط كان سعره 55 دولار في مارس ، واعتمدوا على التداول بعيد المدى.

تصور ان الصفقة قدرها 10 الاف دولار ، مع العلم ان البترول وصل سعره الى غاية 11 دولار أي ربح قدره 400 بالمئة تقريبا أي انهم ربحوا 40 الف دولار مع رأس المال طبعا .

التحليل الفني : التداول من خلال التحليل الفني مهم أيضا رغم انه يتطلب بعض المهارات الخاصة وهذه اهم أدوات التحليل الفني :

  • الفيبوناتشي : تعتبر اهم أداة في تحليل السوق ، وهي أداة لمعرفة الحركات التصحيحية في السوق هذه الأداة تحتاج الى ممارسة وفهم كيفية عملها لهذا ننصحك بتعلمها جيدا ، حيث تستطيع من خلال هذه الأداة فقط فهم السوق وما هي اهم اتجاهاته الحالية والمستقبلية .
  • الشموع اليابانية : أداة شائعة جدا ويستحيل ان تجد منصة في عالم التداول لا توفر هذه الأداة تشبح الأداة السابقة لكن تعتبر سهلة نسبيا لكن تعتمد على حفظ الشموع وهناك استراتيجيات كاملة في التداول تعتمد على هذه الشموع حيث تحدد متى يرتد السعر لكن تبقى نسبية طبعا واحتمالية كذب الشموع واردة جدا.

ان التداول عموما يوفر لكل شخص في العالم العربي فرص كبيرة للعمل عن بعد لكن عموما و من خلال هذا المقال قدمنا لكم اهم النصائح الواجب الاهتمام بها.

وختاما لهذا المقال نود ان نقدم لكم اخر نصيحة وهي المتعلقة بالرافعة المالية ، هذه الأداة توفرها كل منصات التداول وهي مفيدة جدا حيث تستطيع ان ترفع من خلالها مبلغ الصفقة ، وحقيقة هناك اشخاص تحصلو على ربح كبير جدا من خلال الرافعة المالية ، لكنها تبقى أداة خطيرة جدا .

خاصة بالنسبة للمبتدئين حيث من الممكن ان تتسبب الرافعة المالية في خسارتك لكل اموالك بكل بساطة لان مبلغ الخسارة سيكون رأس نالك فقط فلو تداولت بمبلغ 100 دولار برافعة مالية قدرها 400 ضعف فهنا النقطة الرابعة في العملة مثلا ستكون قمتها 4 دولار أي ان انقلاب السوق عليك بـ 25 نقطة فقط سيتسبب في خسارتك لكل رأس مالك .

مع العلم ان 25 نقطة في الفوركس ممكن ان تحدث في دقيقة واحدة لهذا استخدموا الرافعة المالية بحكمة لكي لا تكون سبب لتدمير احلامكم في هذا المجال.

Leave a Reply